safinah fragment

Arabic translation: جزء من مخطوط بنمط السفينة

GLOSSARY ENTRY (DERIVED FROM QUESTION BELOW)
English term or phrase:safinah fragment
Arabic translation:جزء من مخطوط بنمط السفينة
Entered by: Alaa Zeineldine

05:09 Apr 2, 2009
English to Arabic translations [PRO]
Art/Literary - Art, Arts & Crafts, Painting / Arabic Calligraphy
English term or phrase: safinah fragment
Given below is a term that describes an Arabic medium for calligraphy. It is obvious that the term itself (safinah fragment) was derived from Arabic. What is required is not an Arabic translation or a reasonable Arabic equivalent, but the actual traditional Arabic term typically used to describe this medium. The description and a link follows:

http://lcweb2.loc.gov/cgi-bin/query/S?intldl/ascsbib:@field(...

Safinah fragment

AUTHOR/CREATOR
Calligrapher: 'Imad al-Hasani al-Katib

CREATED/PUBLISHED
early 17th century

This calligraphic fragment forms the first page of an album in a longitudinal shape (safinah). At the top appear a fine illuminated panel and finial (sarloh) with gold and blue flower and vine motifs. In the upper and lower corners, two gold and blue illuminated triangles (or thumb pieces) fill in the remaining spaces between the rectangular frame and the diagonal lines of text.
Alaa Zeineldine
Egypt
جزء من "السفينة"
Explanation:
السفينة :

السفينة، والجمع سفن هي: كما نعلم لغة تعني اقدم وسائل المواصلات البحرية والنقل البحري، وأهم اسس ازدهار التجارة، ومقومات الحضارة واصطلاحاً: أُطلق اليمنيون السفينة على المؤلفات التي تحمل بين دفتيها او على متونها مواضيعاً شتى اساسها الأدب والحكمة والتراجم ونحوها، وهي تشبه السفينة، من حيث انها تحمل على متنها من الناس والبضائع وأصنافاً شتى، ومهمة الربان تشبه مهمة مؤلف السفينة من حيث حسن اختيار اماكن ومواد رائجة ونلاحط اوجه العلاقة بين مصطلح السفينة للدلالة على المؤلفات، التي تشبه الموسوعات الثقافية، وبين السفينة التي هي وسيلة النقل ومن أوجه عدة، فمكان حمل البضائع والركاب يسمى متن السفينة، واصطلاحاً اطلق الادب اسم المتن على مايحمله الكتاب من مواضيع ويسمى الغلاف للكتاب، بالدفة وهي اسم للمجاديف التي على جانبي السفينة، هذا الى ما اشرنا اليه بخصوص المواضيع ومن امثلة المؤلفات التي تدخل في إطار مصطلح السفينة، كتاب الأغاني، والعقد الفريد، والمستطرف، وحتى كتاب الجاحظ البيان والتبيين يدخل في هذا الاطار، من حيث تنوع المواد، ومصادرها، يعتبر وصف هذه الكتب بالسفينة أمر يجب أخذه بعين الاعتبار حتى وان كانت هذه الكتب اسماء، كالعقد الفريد، او الاغاني، فهذا العنوان عام ولا يفصح عن مضمونها حيث نجد ان الاغاني موسوعة في الادب والتاريخ، والتراجم، وفنون العلوم الأخرى: كالفلسفة، والطب، وعلوم الدين وغيرها، وهذا ما نجده في المخطوطات اليمنية الموجودة في تركيا وغيرها، ومنها:



--------------------------------------------------
Note added at 1 hr (2009-04-02 06:29:44 GMT)
--------------------------------------------------

صراحة لا أدري إذا كنت قد وفيت بالغرض أم لا يا علاء، ولقد أوردت نبذة عما كان يقصد بلفظ سفينة في العصور القديمة والوسطى لعلها تكون ما تبحث عنه.

وما أدركته أنه هذه المخطوطة هي جزء من كتاب قديم وبما أن الكتب كانت تسمى قديماً بالسفن بما تحويه من علم ومعرفة وهي أدوات النجاة، فعليه يكون المقصود هنا جزء من السفينة للخطاط العماد الحساني الكاتب وهو خطاط من العصور الوسطى. بالتوفيق
Selected response from:

Fathy Shehatto
Egypt
Grading comment
[rtl]
شكراً محمد. الحل الذي لجأت إليه هو الوصف، فقلت جزء من مخطوط بنمط السفينة. وقد ساعدتني مساهمتك على اتخاذ هذا المنحى.
[/rtl]
3 KudoZ points were awarded for this answer



Summary of answers provided
5قد يكون هناك تعبير فارسي معروف
Abdelmonem Samir
2 +1جزء من "السفينة"
Fathy Shehatto


Discussion entries: 3





  

Answers


1 hr   confidence: Answerer confidence 2/5Answerer confidence 2/5 peer agreement (net): +1
جزء من "السفينة"


Explanation:
السفينة :

السفينة، والجمع سفن هي: كما نعلم لغة تعني اقدم وسائل المواصلات البحرية والنقل البحري، وأهم اسس ازدهار التجارة، ومقومات الحضارة واصطلاحاً: أُطلق اليمنيون السفينة على المؤلفات التي تحمل بين دفتيها او على متونها مواضيعاً شتى اساسها الأدب والحكمة والتراجم ونحوها، وهي تشبه السفينة، من حيث انها تحمل على متنها من الناس والبضائع وأصنافاً شتى، ومهمة الربان تشبه مهمة مؤلف السفينة من حيث حسن اختيار اماكن ومواد رائجة ونلاحط اوجه العلاقة بين مصطلح السفينة للدلالة على المؤلفات، التي تشبه الموسوعات الثقافية، وبين السفينة التي هي وسيلة النقل ومن أوجه عدة، فمكان حمل البضائع والركاب يسمى متن السفينة، واصطلاحاً اطلق الادب اسم المتن على مايحمله الكتاب من مواضيع ويسمى الغلاف للكتاب، بالدفة وهي اسم للمجاديف التي على جانبي السفينة، هذا الى ما اشرنا اليه بخصوص المواضيع ومن امثلة المؤلفات التي تدخل في إطار مصطلح السفينة، كتاب الأغاني، والعقد الفريد، والمستطرف، وحتى كتاب الجاحظ البيان والتبيين يدخل في هذا الاطار، من حيث تنوع المواد، ومصادرها، يعتبر وصف هذه الكتب بالسفينة أمر يجب أخذه بعين الاعتبار حتى وان كانت هذه الكتب اسماء، كالعقد الفريد، او الاغاني، فهذا العنوان عام ولا يفصح عن مضمونها حيث نجد ان الاغاني موسوعة في الادب والتاريخ، والتراجم، وفنون العلوم الأخرى: كالفلسفة، والطب، وعلوم الدين وغيرها، وهذا ما نجده في المخطوطات اليمنية الموجودة في تركيا وغيرها، ومنها:



--------------------------------------------------
Note added at 1 hr (2009-04-02 06:29:44 GMT)
--------------------------------------------------

صراحة لا أدري إذا كنت قد وفيت بالغرض أم لا يا علاء، ولقد أوردت نبذة عما كان يقصد بلفظ سفينة في العصور القديمة والوسطى لعلها تكون ما تبحث عنه.

وما أدركته أنه هذه المخطوطة هي جزء من كتاب قديم وبما أن الكتب كانت تسمى قديماً بالسفن بما تحويه من علم ومعرفة وهي أدوات النجاة، فعليه يكون المقصود هنا جزء من السفينة للخطاط العماد الحساني الكاتب وهو خطاط من العصور الوسطى. بالتوفيق


    Reference: http://www.26sep.net/newsweekprint.php?lng=arabic&sid=9538
Fathy Shehatto
Egypt
Works in field
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 3
Grading comment
[rtl]
شكراً محمد. الحل الذي لجأت إليه هو الوصف، فقلت جزء من مخطوط بنمط السفينة. وقد ساعدتني مساهمتك على اتخاذ هذا المنحى.
[/rtl]
Notes to answerer
Asker: [rtl] إن لم تكن وفيت فقد أفدت. أعتقد أن هذ االوصف من اليمن ينطبق -مثل سفينة ابن مبارك- على محتوى المخطوط والسؤال يخص مصطلح السفينة من حيث الشكل وبالتحديد المخطوطات ذات الصفحات الطويلة. [/rtl]


Peer comments on this answer (and responses from the answerer)
agree  Dr. Mohamed Elkhateeb
2 hrs

4 hrs   confidence: Answerer confidence 5/5
قد يكون هناك تعبير فارسي معروف


Explanation:
عماد الحسني، خطاط إيراني، وكلمة سفينة على الأرجح تستخدم في الفارسية كما في العربية، وإن كانت الكلمة عربية في الأساس، لذلك من الأدعى أن نفترض أن هناك تعبير فارسي (بدلاً من عربي) معروف يصف هذه المخطوطة، وفي هذه الحالة سيكون الحل الوحيد هو الترجمة، وحتى لو كان هناك تعبير عربي أصيل، فقد يكون لا أثر له الآن (اندثر)، وفي هذه الحالة نلجأ إلى الترجمة أيضاً

أنا اقترح انشاء سؤال كودوز آخر يتضمن اللغة الفارسية، لعل متحدثي الفارسية يفيدونك

--------------------------------------------------
Note added at 7 hrs (2009-04-02 12:50:18 GMT)
--------------------------------------------------

معلومات مفيدة أيضاً فيما يتعلق بالسفينة

الخط الديواني الجلي الزورقي: وهو خط جميل يتضمن لوحة فنية جميلة في أغلب الأحيان، تكون سفينة لها شراع أو مجداف أو سفّان يديرها.

http://www.voiceofarabic.net/index.php?option=com_docman&tas...

Abdelmonem Samir
Native speaker of: Native in ArabicArabic
PRO pts in category: 12




The KudoZ network provides a framework for translators and others to assist each other with translations or explanations of terms and short phrases.


See also:

Your current localization setting

English

Select a language

Term search
  • All of ProZ.com
  • Term search
  • Jobs
  • Forums
  • Multiple search